الأربعاء، 6 أكتوبر، 2010

كَيفَ مُمكنْ أَن يَتعَلمْ الطّفل ؟!

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلّ على محمد و آل محمد و عجل فرجه و سهل مخرجه
:
أهدي هذآ البوست لـ كل "أم" خصوصاً .. قبل أن يكون لـ كل "معلمة" ، و هو ليس إلآ بعض الطرق أو البدآئل لـ ترغيب الطفل بـ التعليم .. و ليست سوى أيضاً إلآ إنهآ طرق مبتكرة أشعر بـ أنهآ تصلح لـ هذآ الطفل و في هذآ السن خصوصاً ( سن الروضة ) .
و لـ يضع الجميع بـ عين الإعتبآر أنني لست "أم" ، و أنني لآزلت طآلبة و لكن مآ سـ أقوله هو شيء على الفطرة فـ المرأة "أم" حتى لو لم تكن "أم" فعلاً =)
فـ مآ سأقوله بعضهآ أشيآء مدروسة و بعضهآ من خبرتي البسيطة و تعآملي مع الأطفآل .

:

كمآ ذكرنآ و كمآ سـ نظل نذكر الطفل في هذه المرحلة خلق لـ يلعب ، أي أن لآ يستهويه شيء و لآ يبحث عن شيء و لآ يتمنى شيء غير أنه يريد أن يقضي يومه بـ اللعب ، و لكن ليس معنى هذآ يلعب عبث لآ بـ العكس يلعب لـ يتعلم .. يتعلم أشيآء كثيرة قد نجدهآ نحن كـ أمهآت أو مربين أشيآء تآفهه لكن بـ النسبة له و لـ عمره قد أقآم بـ إنجآز ، فـ المطلوب هنآ هو أن نترك هذآ الطفل متحرر ،  يتعلم بـ طريقة غير مبآشرة ، نقتني له ألعآب ممكن أن تفيده ، نختآر له برآمج ممكن أن تسعى لـ تعليمه .. هنآ لآ نريد الطفل يصبح كآتباً أو قآرئاً جيداً ، لآ بل نريده يتعلم بعض الأسآسيآت ( حروف ، أرقآم ، ألوآن ، بعض الرموز ) يستحسن بـ اللغتين ، فـ من المفترض لآ نهتم لـ أن نجعله يكتب كثر مآ نهتم لـ أن نجعله يتعلم ..
كيف يتم ذلك ؟!
أولاً : نبتعد كل البعد عن الطرق التقليدية ( ورقة ، قلم ، أكتب ، أنقل ) .
ثآنياً : نبتديء بـ مآ يسمى بـ اللعب مع الطفل ، مثلاً أريد هذآ الطفل يتعلم الحروف الأبجدية فـ هنآك أغآني ممكن أن أغنيهآ له أو أسمعه لـ يرددهآ هو ، هنآك مثلاً " الببآيآت أو الكرتون " تسآهم في تعليمه ، مثلاً هنآك ألعآب تربوية أقتنيهآ له أعلمه على أن هذه لعبة و ليس لـ تتعلم أو تدرس أو شيء مجبر عليه ، مثلاً و أنآ أقدم له الطعآم ممكن أن أعلمه لو كآن اسمه محمد و طعآمه موز نبين له أن في تشآبه بـ الحرفين و هو الميم .. فـ إن وجدته استجآب و أصبح مثلاً يغني أو يردد أو يقآرن هنآ نأتي للكتآبة ، و نبدأ أولاً بـ اسمه كون أن الطفل معتز بـ نفسه كثيراً و ملتم حول ذآته و يرى هذآ العآلم كله له وحده .. و لآ ننسى دور المعززآت مثلاً لو كتبت اليوم هذآ الحرف لك هذه ( اللعبة ، أو سـ أعمل لك شيء تحبه ، أو سـ أتركك تستحم طويلاً ، أو أي شيء يحبه الطفل ) ، و نبتعد عن العقآب كل البعد فـ لآ نجعل التعليم و الدرآسة شيء مرعب أو مخوف للطفل لـ أنه سـ يقرن أي نوع من أنوآع العقآب مع الدرآسة فـ بالتآلي ترعبه كل أمور الدرآسة .
ثآلثاً : دآئماً دآئماً لآ بد من استخدآم أسلوب التشجيع أن نجعل الطفل ملك زمآنه ، و لآ أحد يستطيع يقوم بـ شيء سوآه ، و لآ أحد يعلم شيء سوآه ، فـ ذلك يسآعده على أن يبآدر دآئماً بـ قيآم أعمآل مآ و منهآ الدرآسة ، فـ حآولي أن كآن هنآك تجمع مثلاً مع الأهل أو الأصدقآء أذكري مآ يقوم به أمآمه مثلاً محمد اليوم كتب حرف "ب" و بسرعة تعلم ( شطور ، ممتآز ) و من هذه الكلمآت التي سـ تجعله يبآدر في تعلم أي شيء تقولين له لـ تتبآهين به أمآم غيره و يسمع المديح أكثر من شيء آخر .
رآبعاً : لـ نحبب الطفل بـ شيء مآ يسمى " الكتآب " ، فـ لـ هذآ العمر كتب و قصص تخصه مثلمآ تقومين بـ شرآء كتآب لكِ دعيه أيضاً يختآر كتبه ، إجعلي الكتآب جزء من حيآة طفلكِ و خصوصاً أن كتب الأطفآل تسآهم في تعليمه الحروف و الكلمآت حتى لو أنه لآ يعرف كتآبتهآ على القل يعرف شكلهآ ، قومي بـ تهجأة حروف الكلمآت بـ كتآبه المفضل مع التأشير على كل حرف لـ يعرف الشكل و النطق ، مثلاً لو لديه كتآب و أحد الصور شكل " سيآرة " ، قومي بتهجئة هذه الكلمة " سيآرة " و التأشير على  حرف حرف لـ يعرف أن السين سين و اليآء يآء و هكذآ ، و حتى لو كآنت الكلمآت بـ اللغة الإنجليزية .. ومثلمآ أنتي تقرئين له قصص دعيه هو أيضاً يقرأ لكي قصص حتى لو لم يعرف القرآءة فـ للطفل خيآل لآ بد من تنميته .

:
:

فـ هذه كآنت بعض الطرق تسآعدكِ لـ تعليم طفلكِ ، و دآئماص ابتكري أنتِ طريقه لـ تعليمه لآ تعتمدي على أسلوب معين في التعليم إجعلي تعليم ابنكِ يأخذ طآبع المرح و الحركة أكثر من طآبع الجد و النكد .
إجعلي التعليم لـ طفلكٍ لوحة ممتعة بهآ جميع الألوآن و ليس لوحة ملولة من أبيض و أسود .
تعلمي منه مثلمآ تريدين تعليمه ، فـ الطفل يحب أن يبآدل و أن يعيش دور غيره فـ علميه شيء و أتركيه يعلمكِ شيء فـ ذلك يشجعه على أن يرغب في سمآعكِ و تطبيق كلآمكِ .
أتركي له حرية الإختيآر في الطريقة التي يحب أن يتعلم بهآ اليوم و دعيه يختآر المكآن الذي يحب أن يتعلم فيه اليوم .
و أتمنى قد استطعت أن أفيدكم ووفقكم الله لمآ يحب و يرضى
و شكراً .






هناك 4 تعليقات:

  1. منوره البلوغ

    وين هالغيبة

    ردحذف
  2. أهلاً بندول ~
    موجودة بس مآفي موآضيع :p
    بس متآبعة عن بعد
    و تسلم النور نوركم أخوي ،

    ردحذف
  3. شكرا لكي على تلك الكلمات

    ردحذف
  4. الطآئر الحر ~
    أهلاً بك أخي ،
    و تشكر على وجودك

    ردحذف