الاثنين، 25 أكتوبر، 2010

" أحبّتهُ و لكن !! ، " ~

  بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلّ على محمد و آل محمد و عجل فرجهم
:
" أحبّتهُ و لكن !! ، " .
:


:
صَبآحكم \ مَسآءْكم وردة حَمْرآء
و عِطر فوّآح مفعم بـ [ الحُب ] ،
:

أحبته حينمآ طلب منهآ القدر ذلك ، رغم أنهآ كآنت تحرص على أن تحكم في إغلآق قلبهآ عن أي مخلوق و كآنت تخآف عليه من نسمة الهوى العآثر في طريقه و حرصت على أن تبقي هذآ القلب خآلٍ من الجروح خآلٍ من الألم خآلٍ من وجد الحب و لكن كثرة الحرص أحيآناً تجعلنآ نفقد مآ نملك سريعاً ، أهملت قلبهآ لحظآت و انشغلت بـ أمور الحيآة جعلت همهآ إرضآء من حولهآ أرآدت أن تعيش كمآ يعيش النآس لآ تريد أن تفكر بـ من سـ يملك هذآ القلب ومن سـ تؤمنه عليه ، جعلت حيآتهآ بـ منتهى البسآطة رآقية مع الجميع ابتسآمتهآ لم تفآرقهآ مع الجميع حتى لو كآنت تشعر بـ ألم الوحدة و الشعور بـ النقص ،
كآنت دآئماً تردد فآقد الشيء لآ يعطيه فـ تقول " كذب " فـ أنآ من فقدت أشيآء و أعطي بل لآ زلت أزيد في عطآئي حوآرآتهآ مع نفسهآ لآ تنتهي بل معظم أوقآتهآ تحآكي نفسهآ و تشكي لـ نفسهآ و تبكي مع نفسهآ ، فـ هي رمز الحب و الحنآن التي فقدته
رغم أنهآ لم تفقده من وآلدهآ ووآلدتهآ فـ هم مصدر الرآحة و السعآدة و الطمأنينة لـ نفسهآ ،
قلبهآ الرقيق يأبى لـ أن يسمع قصص الفرآق و لوعته رغم أنهآ لآ تعيش هذه اللحظآت إلآ أنهآ تكره تلك اللحظآت بل ينكسر خآطرهآ و تبكي لـ ألم من يعيش هذآ الألم حتى لو لم يقربهآ في العلآقة فـ ليس هنآك مآ يرعبهآ كثر مآ تسمع كلمة " الفرآق " تتمنى لو أن كلمآ سمعتهآ تهرب إلى حضنٍ يهدّي من روعهآ و ينسيهآ تلك الكلمة حتى ترتآح و تعود على طبيعتهآ
و كم تفرح حينمآ ترى ابتسآمة ينغمر فيهآ العآشقين ، أو ابتسآمة طفل مع إحدى أبويه و كم تتمنى لو أن لهآ طفل يربو بين أحضآنهآ تسمع منه كلمة " مآمآ " فـ هذه الكلمة تشعرهآ بـ عظمة غير منتهية و كم ترغب بـ أن يكون زوجهآ مثل أبيهآ بـ الحنية و العطف بل أكثر
و كم تتمنى لو أن تغرق جميع العآلم بـ حنآنهآ فـ هي تكره أن تسمع عن حآل اليتيم و الفآقد و المتألم ،
حلمت كثيراً بـ ذآك الفآرس و أتى اليوم الذي حآن أن يطرق بآب قلبهآ و لـ تأذن له بـ الدخول فـ الجميع يتمنى لو يحظى بـ قلب مثل قلبهآ و بـ إنسآنة مثلهآ فـ هي فعلاً رمز لـ معنى الإنسآنية لآ تعرف للحقد معنى و لآ للخبث مكآنة في حيآتهآ فـ هي مآ تعرفه بـ الحيآة معآني الحب و الرحمة و العطف و الحنآن و السكينة فـ مآ يقآل لهآ هو هنيئاً لمن سـ يملك قلبهآ و مآ تسمعه دآئماً من أقربآئهآ نتمنى لو تجدين من يستحقك و يقدرك فـ كآنت تبتسم و تقول لهم سـ أجده بـ التأكيد ،
فعلاً وجدته و أذنت له بـ الدخول لم تعد تخآف على قلبهآ كثر مآ كآن وحيداً فـ هي أمنت عليه بل تثق أن لآ أحد يستحقه كثره ، يعيشون أحلى لحظآت العمر فـ هو لآ ينآم إلآ على صوتهآ و هي كذلك و لآ يحب أن يصحو إلآ على صوتهآ و هي كذلك ، عآدوآ لنآ التآريخ للورآء بـ كثير و جعلوآ لـ حكآيتهم وكـأنهآ لن تتكرر أبداً ، فـ حينمآ فتحت له قلبهآ عرف أنه يشآبههآ كثيراً في أخلآقه و صفآته و هي أيضاً ترى كذلك ، و من كثرة الحب يحسدون أنفسهم بـ نفسهم و أصبح كل منهمآ يحمد ربه على نعمته
يكبر حلمهم يوماً بعد يوم و لم يكترثوآ بـ من حولهم و لم يعكر صفو حبهم أحد
يريدون فقط أن يقضوآ يومهم مع بعضهمآ
:
تسرح في فكرهآ كل ليلة فـ تقول : هل من المعقول وجدت من سـ يملي علي هذه الدنيآ ؟!
هل من المعقول سـ يكون من نصيبي و تتحقق جميع أحلآمي و أنآ بـ قربه ؟!
هل من المعقول وجدت من يمد لي يد العون كلمآ ضآقت بي ؟!
و هل من المعقول وجدت من أفتح له قلبي و أقول مآ أشعر و يجعل الألم يتلآشى ؟!
بعدمآ كنت أوآسي نفسي بـ نفسي ..!!
هل و هل .... و لآ تنتهي الأسئلة إلى يحين لقآئهمآ و يجيب عن معظم أسئلتهآ دون أن تسأله ، فـ بتصرفآته و كلآمه و وعوده يجيب عن كل شيء
و هي لآ يسعهآ إلآ أن تفرح و تطمئن
أصبح لـ حبهمآ حكآية ، فـ كأنهمآ خلقآ شخصين بـ روحٍ وآحدة
أصبح الفرآق يبكيهآ و بـ شدة فـ هي تخشى من القدر أن يكتب لهم ذلك كمآ كتب لهآ أن تحبه ، تخشى من المستقبل كثيراً ومن الفقد فـ الآن كلمآ قرأت قصة أو حدث جعلت نفسهآ في هذآ الموقف و قلبهآ يـتقطع و تجهش بـ البكآء ومآ على حبيبهآ سوى أن يطمئنهآ و يقسم لهآ أن لآ شيء يفرقنآ سوى الموت
فـ قد أصبحت لآ تنآم كلمآ شعر بـ الحزن ، لآ تقوى أن تزعله بـ كلمه ، و إن زعلهآ سرعآن مآ ترضى بل لم تحمل يوماً مفهوم الزعل بـ قلبهآ تجآهه لآ تريد من هذه الدنيآ سوآه و لآ تريد من سوآه سوى أن يكون بخير ، أحبت كل شيء فيه حد الجنون أحبت حنآنه و عطفه معهآ ، و أحيآن حينمآ يضآيقهآ لآ تتوقع منه و فعلاً توقعآتهآ في محلهآ فـ هو يتمنى يموت و لآ أن يضآيقهآ فـ دآئماً يقول أنتي من جعلتي لـ حيآتي جمآلاً ، أنآ أعيش لـ أجلكِ ، لآ يهمني أحد سوآكِ ، لـ يزعل الجميع لآ يهم و لكن المهم هو رضآكِ
، لآ يمر يوم كآمل على زعلهم فـ الرضآ بينهمآ سريع ، بل الزعل مجرد للتغلي و فلسفة كل عآشق لـ محبته بـ الآخر .
:
ولكن !!
أحيآن كمآ نعلم مثلمآ نلقى شيء بعد عنآء ممكن بـ لحظة نفقده ،
فجأة قل الإهتمآم ، فجأة يشتد الحوآر لـ يزعل كل منهمآ من الآخر و لكنهآ لآ تعلم مآ سبب ذلك هل هو نهآية الخيط الذي ابتدت منه ؟!
أم مجرد نزوة فـ تعدي ، أصبح الخوف يزورهآ كل ليلة و الحديث مع نفسهآ بدأ يعود هل سـ أفقده ، هل اتصآله سـ يكون لـ نفترق .. لآ طبعاً ، فـ أنآ لم أعرفه يوماً بـ تلك القسآوة إلآ إذآ وجد غيري ، و لكن هل من المعقول وجد غيري ؟!
ومن تلك التي تستحق قلبه ، ومن تلك الذي سـ ينجرح قلبي بـ سببهآ

كلمآ حآولت تبعد هذآ الوسوآس كلمآ ألح بـ البقآء ، فـ هي لآ تعرف سبب زعله حتى تعتذر و تطلب منه السمآح و عدم التكرآر !!
فـ هي لآ تعلم سوى أن كل شيء بدأ يتغير ،
و قآلت : هل دآئماً نهآية العآشقين فرآق ؟! ، أم نحن العشآق نصنع هذآ الفرآق ؟!
:
تمت و لله الحمد
أتمنى تنآل إعجآبكم ،
25-10-2010

الأحد، 24 أكتوبر، 2010

وَمَضآت ~

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلّ على محمد و آل محمد و عجل فرجهم
:
( 1 )
يوم جآمعي ،
و لـ أول مرة من سنتين مرت أشعر بـ يوم جآمعي بحت ، لـ أن و لأول مرة تتآح لي الفرصة أن آخذ ست موآد بـ مآ يعآدل 18 وحدة و طبعاً كآنت ضربة حظ لآ أكثر و لآ أٌقل ، رغم أننآ نتمنى و نطمح بـ المزيد دآئماً بعدهآ نتذمر و نضجر لـ ذلك مهمآ كآن الشقآء و التعب و الضغط سـ أردد الحمدالله فـ أنآ بـ نعمة أكثر من مآ هي نقمة و الحمد في كل الأحوآل مهمآ كآنت ..
فـ غيري يتمنى مآ أنآ عليه ، رغم أن 4 أيآم من كل أسبوع ضآئع !!
:
( 2 )
معرض الكتآب ،
كنت أخشى أن يطوفني معرض الخمسة و الثلآثون كمآ طآفني المعرض الفآئت ، و لكن لله الحمد رغم ضيق الوقت استطعت أن أذهب و إقتنآء بعض الكتب و لم أكتفي بمآ إخترت كنت أتمنى لو اشتريت بـ كمية مضآعفة لـ أنهآ فرصة لـ أن تبحث عن جميع المجآلآت بـآنٍ وآحد دون اللجوء لـ أكثر من مكآن ، و ميولي ظهر هذآ العآم حول نوع الكتب اكتشفت إنني من هوآة الروآيآت مهمآ كآنت ممآ أثآر فيني حب تأليف الروآيآت و لكن على مآ أظن من سآبع المستحيلآت فـ هي ليست بـ الأمر اليسير كمآ نتوقع نحن القرآء تجآه الروآيآت فـ أكيد مؤلفيهآ وآجهوآ الصعوبآت و الإعآقآت فـ تحية لهم لمآ هم عليه ووفقهم الله ، و أيضاً السفر بين سطور الكتب رحلة ممتعة و مشوقة و تضفي رآحة نفسية كلمآ ضآق الصدر فعلاً خير صديق لك هو الكتآب ..
:
( 3 )
القرآءة ,
لآ أعلم مآ هو السر في علآمآت الوجوه المستغربة حينمآ أحمل معي كتآب غير كتب الجآمعة و فتحه أثنآء الفرآغ ، هل لـ هذه الدرجة الكتآب أدآة تشآؤم و ثقيل دم على معظم القلوب ؟!
إلآ أنني أنصح من يشمئز من الكتآب أن تجرب تمسك كتآب ، فـ قد مررت بـ هذه الفترة و لم أستفيد فـ الكتآب مهمآ كآن خطوة للتغير و خطوة للنجآح و خطوة لـ تنمية العقل و خطوة لزيآدة الحصيلة اللغوية و خطوة لـ تعبئة مآ هو فآرغ في حيآتك ، و خطوة لـ تجربة خبرة جديدة فـ هي بلآ شك نقطة بدآية تغيير لـ كل شيء بل بدآية لـ حيآة سعيدة و تحكم فيهآ أفضل .
:
( 4 )
الأطفآل ،
يعجبني هذآ الملآك بـ عفويته و طهآرته و برآئته و استقلاليته و هدوءه و ازعآجه و حسه و لكن مآ يكسرني هو تعآمل أبآئه معه و حرمآنه من العآطفة و الحنآن .. فـ الطفل هبة من الله و ليس شيء سهل لـ تحصل عليه فـ لم كل هذآ الإهمآل و إنفجآر قنآبل القلق و التوتر و العصبية بـ قلبه ، فـ الحديث عنه لآ ينتهي و إحتيآجآته لآ تنتهي و وجوده بـ حد ذآته نور يضيء للأبوين يحتآج للإهتمآم و الحنآن لـ ألآ يأتي يوم و يقرر الإنطفآء و يبآن على محيآه الإنكسآر .
و الحديث عن الطفل له بقية ، في البوستآت القآدمة إن شآء الله .
:
( 5 )
رحمتك يآرب ،
" ألآ بـ ذكر الله تطمئن القلوب " ، صدق الله العلي العظيم .
بلى ، تطمئن و تستريح .. فـ مهمآ ذآق الصدر من ألم و جرآح بـ لآ إله إلآ الله يتلآشى
فـ بذكرك يآ الله الدوآء لـ كل دآء ، و بـ ذكرك النور لـ كل زآوية مظلمة ، و بـ ذكرك الرآحة بعد كل تعب ، و بذكرك المنآل بعد كل حآجة ، و بـ ذكرك كل شيء يكون حينمآ لم يكن
فـ لآ تحرمنآ يآرب من طآعتك و ذكرك ، و لآ تبعدنآ من قربك ، و لآ تمنعنآ من حبك و عشقك ..

الثلاثاء، 19 أكتوبر، 2010

غَرِيبْ طُوـؤسْ ( عَ ) ~

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلّ على محمد و آل محمد و عجل فرجه
" غريب طوس " ( ع ) ..
:

:
أتقدم لكم بـ أسمى التهآني و التبريكآت بـ منآسبة ميلآد شمس الشموس ، و أنيس النفوس ، غريب طوس ، علي بن موسى الرضآ ( ع )
و أهني كذلك مولآنآ صآحب العصر و الزمآن المهدي ( عج) ،
:
الإمآم علي بن موسى الرضآ ( ع ) في سطور :
اسمه : علي ( ع ) .
أبآه : الإمآم الكآظم ( ع ) .
أمه : نجمة ، و في المنآقب : أمه أم ولد يقآل لهآ ( سكن النوبية ) ، و يقآل ( خيزرآن المرسية ) ، و يقآل : ( صقر ) و تسمى ( أروى أم البنين ) ، و لمآ ولدت الرضآ ( ع ) سمآهآ ( الطآهرة ) .
كنيته : أبو الحسن ، و الخآص أبو علي
ألقآبه : الرضآ ، الصآبر ، الفآضل ، الرضي ، قرة عين المؤمنين ، سرآج الله ، نور الهدى ، كفو الملك ، رب السرير ، و الصديق .
نقش الخآتم : مآ شآء الله لآ قوة إلآ بالله .
مكآن ولآدته : المدينة المنورة .
زمآن ولآدته : الخميس 11-ذي القعدة-148هـ . ، أو يوم الجمعة و قيل يوم الخميس لـ إحدى عشرة ليلة خلت من ربيع الأول سنة 153 هـ . ، و روي الأربلي : أمآ ولآدته ( ع ) فـ في 11-ذي الحجة-153هـ . بعد وفآة جده أبي عبدالله جعفر ( ع ) بـ خمس سنوآت .
مدة عمره الشريف : 49 سنة .
مدة إمآمته : 20 سنة .
مكآن شهآدته : خرآسآن .
زمآن شهآدته : آخر شهر صفر 203 هـ . و قيل 202 هـ .
قآتله : المأمون العبآسي .
وسيلة قتله : العنب المسموم ، و في كشف الغمة : مآء الرمآن المسموم .
مدفنه : أرض طوس بـ خرآسآن حيث مزآره الآن ، في القبة التي فيهآ هآرون إلى جآنبه ممآ يلي القبلة .
:
اللهم إرزقنآ زيآرته في الدنيآ و شفآعته في الآخرة بـ حق سيدنآ محمد و آله الأطهآر ،
دمتم بـ ولآء .

الأربعاء، 6 أكتوبر، 2010

كَيفَ مُمكنْ أَن يَتعَلمْ الطّفل ؟!

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلّ على محمد و آل محمد و عجل فرجه و سهل مخرجه
:
أهدي هذآ البوست لـ كل "أم" خصوصاً .. قبل أن يكون لـ كل "معلمة" ، و هو ليس إلآ بعض الطرق أو البدآئل لـ ترغيب الطفل بـ التعليم .. و ليست سوى أيضاً إلآ إنهآ طرق مبتكرة أشعر بـ أنهآ تصلح لـ هذآ الطفل و في هذآ السن خصوصاً ( سن الروضة ) .
و لـ يضع الجميع بـ عين الإعتبآر أنني لست "أم" ، و أنني لآزلت طآلبة و لكن مآ سـ أقوله هو شيء على الفطرة فـ المرأة "أم" حتى لو لم تكن "أم" فعلاً =)
فـ مآ سأقوله بعضهآ أشيآء مدروسة و بعضهآ من خبرتي البسيطة و تعآملي مع الأطفآل .

:

كمآ ذكرنآ و كمآ سـ نظل نذكر الطفل في هذه المرحلة خلق لـ يلعب ، أي أن لآ يستهويه شيء و لآ يبحث عن شيء و لآ يتمنى شيء غير أنه يريد أن يقضي يومه بـ اللعب ، و لكن ليس معنى هذآ يلعب عبث لآ بـ العكس يلعب لـ يتعلم .. يتعلم أشيآء كثيرة قد نجدهآ نحن كـ أمهآت أو مربين أشيآء تآفهه لكن بـ النسبة له و لـ عمره قد أقآم بـ إنجآز ، فـ المطلوب هنآ هو أن نترك هذآ الطفل متحرر ،  يتعلم بـ طريقة غير مبآشرة ، نقتني له ألعآب ممكن أن تفيده ، نختآر له برآمج ممكن أن تسعى لـ تعليمه .. هنآ لآ نريد الطفل يصبح كآتباً أو قآرئاً جيداً ، لآ بل نريده يتعلم بعض الأسآسيآت ( حروف ، أرقآم ، ألوآن ، بعض الرموز ) يستحسن بـ اللغتين ، فـ من المفترض لآ نهتم لـ أن نجعله يكتب كثر مآ نهتم لـ أن نجعله يتعلم ..
كيف يتم ذلك ؟!
أولاً : نبتعد كل البعد عن الطرق التقليدية ( ورقة ، قلم ، أكتب ، أنقل ) .
ثآنياً : نبتديء بـ مآ يسمى بـ اللعب مع الطفل ، مثلاً أريد هذآ الطفل يتعلم الحروف الأبجدية فـ هنآك أغآني ممكن أن أغنيهآ له أو أسمعه لـ يرددهآ هو ، هنآك مثلاً " الببآيآت أو الكرتون " تسآهم في تعليمه ، مثلاً هنآك ألعآب تربوية أقتنيهآ له أعلمه على أن هذه لعبة و ليس لـ تتعلم أو تدرس أو شيء مجبر عليه ، مثلاً و أنآ أقدم له الطعآم ممكن أن أعلمه لو كآن اسمه محمد و طعآمه موز نبين له أن في تشآبه بـ الحرفين و هو الميم .. فـ إن وجدته استجآب و أصبح مثلاً يغني أو يردد أو يقآرن هنآ نأتي للكتآبة ، و نبدأ أولاً بـ اسمه كون أن الطفل معتز بـ نفسه كثيراً و ملتم حول ذآته و يرى هذآ العآلم كله له وحده .. و لآ ننسى دور المعززآت مثلاً لو كتبت اليوم هذآ الحرف لك هذه ( اللعبة ، أو سـ أعمل لك شيء تحبه ، أو سـ أتركك تستحم طويلاً ، أو أي شيء يحبه الطفل ) ، و نبتعد عن العقآب كل البعد فـ لآ نجعل التعليم و الدرآسة شيء مرعب أو مخوف للطفل لـ أنه سـ يقرن أي نوع من أنوآع العقآب مع الدرآسة فـ بالتآلي ترعبه كل أمور الدرآسة .
ثآلثاً : دآئماً دآئماً لآ بد من استخدآم أسلوب التشجيع أن نجعل الطفل ملك زمآنه ، و لآ أحد يستطيع يقوم بـ شيء سوآه ، و لآ أحد يعلم شيء سوآه ، فـ ذلك يسآعده على أن يبآدر دآئماً بـ قيآم أعمآل مآ و منهآ الدرآسة ، فـ حآولي أن كآن هنآك تجمع مثلاً مع الأهل أو الأصدقآء أذكري مآ يقوم به أمآمه مثلاً محمد اليوم كتب حرف "ب" و بسرعة تعلم ( شطور ، ممتآز ) و من هذه الكلمآت التي سـ تجعله يبآدر في تعلم أي شيء تقولين له لـ تتبآهين به أمآم غيره و يسمع المديح أكثر من شيء آخر .
رآبعاً : لـ نحبب الطفل بـ شيء مآ يسمى " الكتآب " ، فـ لـ هذآ العمر كتب و قصص تخصه مثلمآ تقومين بـ شرآء كتآب لكِ دعيه أيضاً يختآر كتبه ، إجعلي الكتآب جزء من حيآة طفلكِ و خصوصاً أن كتب الأطفآل تسآهم في تعليمه الحروف و الكلمآت حتى لو أنه لآ يعرف كتآبتهآ على القل يعرف شكلهآ ، قومي بـ تهجأة حروف الكلمآت بـ كتآبه المفضل مع التأشير على كل حرف لـ يعرف الشكل و النطق ، مثلاً لو لديه كتآب و أحد الصور شكل " سيآرة " ، قومي بتهجئة هذه الكلمة " سيآرة " و التأشير على  حرف حرف لـ يعرف أن السين سين و اليآء يآء و هكذآ ، و حتى لو كآنت الكلمآت بـ اللغة الإنجليزية .. ومثلمآ أنتي تقرئين له قصص دعيه هو أيضاً يقرأ لكي قصص حتى لو لم يعرف القرآءة فـ للطفل خيآل لآ بد من تنميته .

:
:

فـ هذه كآنت بعض الطرق تسآعدكِ لـ تعليم طفلكِ ، و دآئماص ابتكري أنتِ طريقه لـ تعليمه لآ تعتمدي على أسلوب معين في التعليم إجعلي تعليم ابنكِ يأخذ طآبع المرح و الحركة أكثر من طآبع الجد و النكد .
إجعلي التعليم لـ طفلكٍ لوحة ممتعة بهآ جميع الألوآن و ليس لوحة ملولة من أبيض و أسود .
تعلمي منه مثلمآ تريدين تعليمه ، فـ الطفل يحب أن يبآدل و أن يعيش دور غيره فـ علميه شيء و أتركيه يعلمكِ شيء فـ ذلك يشجعه على أن يرغب في سمآعكِ و تطبيق كلآمكِ .
أتركي له حرية الإختيآر في الطريقة التي يحب أن يتعلم بهآ اليوم و دعيه يختآر المكآن الذي يحب أن يتعلم فيه اليوم .
و أتمنى قد استطعت أن أفيدكم ووفقكم الله لمآ يحب و يرضى
و شكراً .